الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنعام: آية 101] {بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101)}.{بَدِيعُ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} عطف {أَنَّى} اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال {يَكُونُ} فعل مضارع تام مرفوع بالضمة {لَهُ} متعلقان بمحذوف حال من ولد كان صفة له، فلما قدّم عليه صار حالا {وَلَدٌ} فاعل مرفوع ويمكن أن تعرب {يَكُونُ} ناقصة والجار والمجرور له خبرها.{وَلَمْ تَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبرها {صاحِبَةٌ} اسمها المؤخر والجملة في محل نصب حال، وجملة {أَنَّى يَكُونُ} استئنافية لا محل لها. وجملة {وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ} في محل نصب حال {وَهُوَ} الواو حالية {هُوَ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ {عَلِيمٌ} خبر متعلق به الجار والمجرور {بِكُلِّ} قبله، و{شَيْءٍ} مضاف إليه والجملة الاسمية حالية..[سورة الأنعام: آية 102] {ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102)}.{ذلِكُمُ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر أول {رَبُّكُمْ} خبر ثان {لا إِلهَ} لا نافية للجنس وخبرها محذوف إله اسمها مبني على الفتح في محل نصب {إِلَّا} أداة حصر {هُوَ} بدل من الضمير المقدر في الخبر المحذوف.وجملة: لا إله إلا هو خبر ثالث.{خالِقُ} خبر رابع.{كُلِّ} مضاف إليه وهو مضاف {شَيْءٍ} مضاف إليه.{فَاعْبُدُوهُ} الفاء هي الفصيحة التقدير إذا كان اللّه ربكم خالق كل شيء {اعبدوه} فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.{وَهُوَ} مبتدأ والواو عاطفة {وَكِيلٌ} خبر تعلق به الجار والمجرور قبله {عَلى كُلِّ} {شَيْءٍ} مضاف إليه، والجملة الاسمية معطوفة..[سورة الأنعام: آية 103] {لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)}.{لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ} فعل مضارع ومفعول به وفاعل، ولا نافية، والجملة مستأنفة لا محل لها.{وَهُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية {يُدْرِكُ الْأَبْصارَ} فعل مضارع ومفعوله والجملة خبر المبتدأ، والجملة الاسمية {وَهُوَ يُدْرِكُ} في محل نصب حال {وَهُوَ اللَّطِيفُ} مبتدأ وخبر والجملة الاسمية معطوفة {الْخَبِيرُ} خبر ثان..[سورة الأنعام: آية 104] {قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104)}.{قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله و{قَدْ} حرف تحقيق {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة بصائر أو بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.{فَمَنْ} من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية {أَبْصَرَ} فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ {فَلِنَفْسِهِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فإبصاره لنفسه، والجملة الاسمية المقدرة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة، وجملة {من أبصر} مستأنفة لا محل لها.{وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها} إعرابها كإعراب سابقتها، والجملة معطوفة عليها.{وَما} ما الحجازية تعمل عمل ليس، والواو استئنافية {أَنَا} ضمير رفع في محل رفع اسم ما {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالخبر بعدهما {بِحَفِيظٍ} الباء حرف جر زائد {حفيظ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما، والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة الأنعام: آية 105] {وَكَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105)}.{وَكَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف مصدر أي نصرف الآيات تصريفا كذلك التصريف {نُصَرِّفُ الْآياتِ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {وَلِيَقُولُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على محذوف مقدر: ليدبروا وليقولوا.{دَرَسْتَ} فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مقول القول.{وَلِنُبَيِّنَهُ} مثل ليقولوا. والمصدر المؤول معطوف على المصدر المقدر ليدبروا ولنبينه.{لِقَوْمٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {يَعْلَمُونَ} مضارع والجملة في محل جر صفة لقوم..[سورة الأنعام: آية 106] {اتَّبِعْ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106)}.{اتَّبِعْ ما} فعل أمر واسم موصول مفعوله وفاعله أنت والجملة ابتدائية {أُوحِيَ إِلَيْكَ} فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بمحذوف حال أي: منزلا من ربك.{لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} تقدم إعرابها.{وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} الجملة معطوفة على جملة اتبع..[سورة الأنعام: آية 107] {وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكُوا وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (107)}.{وَلَوْ} حرف شرط غير جازم. والواو استئنافية {شاءَ اللَّهُ} فعل ماض وفاعله والمفعول به محذوف:هدايتهم... والجملة مستأنفة لا محل لها {ما أَشْرَكُوا} فعل ماض وفاعله وما نافية لا عمل لها، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.{وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} فعل ماض وفاعله والكاف مفعوله الأول، وحفيظا مفعوله الثاني تعلق به الجار والمجرور عليهم، والجملة معطوفة {وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ} مثل وما أنا عليكم بحفيظ..[سورة الأنعام: آية 108] {وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (108)}.{وَلا تَسُبُّوا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب مفعول به. وجملة {يَدْعُونَ} صلة الموصول لا محل لها {مِنْ دُونِ}.متعلقان بمحذوف حال: معبودين من دون اللّه.{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، {فَيَسُبُّوا اللَّهَ} الفاء عاطفة، يسبوا مضارع معطوف على تسبوا مجزوم بحذف النون، والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة، ويمكن أن تكون الفاء فاء السببية الناصبة.{عَدْوًا} حال منصوبة {بِغَيْرِ} متعلقان بعدوا {عِلْمٍ} مضاف إليه.{كَذلِكَ} الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير: زيّنا للكافرين أعمالهم تزيينا كتزييننا لكل أمة عملهم.{زَيَّنَّا... عَمَلَهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به {لِكُلِّ} متعلقان بالفعل قبلهما {أُمَّةٍ} مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها.{ثُمَّ} عاطفة {إِلى رَبِّهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر {مَرْجِعُهُمْ} مبتدأ مرفوع والجملة الاسمية معطوفة على جملة {كَذلِكَ زَيَّنَّا} قبلها.{فَيُنَبِّئُهُمْ} فعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة {بِما كانُوا يَعْمَلُونَ} ما: مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما فينبئهم بعملهم. وجملة {يَعْمَلُونَ} خبر كانوا..[سورة الأنعام: آية 109] {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِها قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)}.{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها {جَهْدَ} مفعول مطلق منصوب {أَيْمانِهِمْ} مضاف إليه {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم {جاءَتْهُمْ آيَةٌ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة الابتدائية لا محل لها لأنها جواب القسم.{لَيُؤْمِنُنَّ بِها} بها متعلقان بالفعل قبلهما.{قُلْ} فعل أمر {إِنَّمَا الْآياتُ} الآيات مبتدأ مرفوع وإنما كافة ومكفوفة {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والجملة مقول القول والجملة الفعلية قل مستأنفة لا محل لها {وَما} اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والواو استئنافية. وجملة {يُشْعِرُكُمْ} في محل رفع خبر ما {أَنَّها} أن واسمها، وجملة إذا وما دخلت عليه في محل رفع خبرها.{إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {جاءَتْ} الجملة في محل جر بالإضافة وجملة {لا يُؤْمِنُونَ} لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة أن واسمها وخبرها تعليلية لا محل لها..[سورة الأنعام: آية 110] {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصارَهُمْ كَما لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110)}.{وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مستأنفة لا محل لها {وَأَبْصارَهُمْ} عطف {كَما} الكاف حرف جر ما: مصدرية وهي مؤولة مع الفعل {لَمْ يُؤْمِنُوا} بمصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير: نقلب أفئدتهم وأبصارهم تقليبا كبعدهم عن الإيمان.{بِهِ} متعلقان بالفعل قبله {أَوَّلَ} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله {مَرَّةٍ} مضاف إليه.{وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعول به وفاعله نحن وجملة {يَعْمَهُونَ} في محل نصب حال وجملة نذرهم معطوفة على جملة نقلب أفئدتهم..[سورة الأنعام: آية 111] {وَلَوْ أَنَّنا نَزَّلْنا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتى وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا ما كانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111)}.{وَلَوْ} الواو استئنافية، لو شرطية غير جازمة.{أَنَّنا} أنّ واسمها.{نَزَّلْنا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله والملائكة مفعوله، والجملة خبر أن، ونا اسمها. وأن واسمها وخبرها مؤولة بمصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره تبين إنزالنا.{وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتى} فعل ماض ومفعوله والموتى فاعله والجملة معطوفة {وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ} فعل ماض وفاعله وكل مفعوله والجملة معطوفة {قُبُلًا} حال منصوبة.{ما كانُوا لِيُؤْمِنُوا} يؤمنوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعله، وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام والتقدير ما كانوا مستحقين للإيمان. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كانوا.{إِلَّا} حرف استثناء {أَنْ يَشاءَ اللَّهُ} مضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب حال.{وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ} لكن حرف مشبه بالفعل، أكثرهم اسمها وجملة يجهلون خبرها، والجملة الاسمية ولكن أكثرهم. استئنافية..[سورة الأنعام: آية 112] {وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (112)}.{وَكَذلِكَ} الواو استئنافية، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف يبينه ما بعده والتقدير جعلنا لكل نبي جعلا كذلك الجعل الذي جعلناه لك من العداء.{جَعَلْنا لِكُلِّ} فعل ماض ونا فاعله {نَبِيٍّ} مضاف إليه.{عَدُوًّا} مفعوله الثاني {لِكُلِّ} متعلقان بمحذوف حال من عدوا لأنه قدّم عليه.{شَياطِينَ} مفعول به أول {الْإِنْسِ} مضاف إليه.{وَالْجِنِّ} معطوف، {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ} فعل مضارع وفاعله ومفعول والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبله و{الْقَوْلِ} مضاف إليه.{غُرُورًا} حال منصوبة، أو مفعول لأجله. وجملة {يُوحِي} في محل نصب صفة عدوا أو حال من الشياطين.{وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ} فعل ماض وفاعل ولو حرف شرط غير جازم والجملة مستأنفة لا محل لها {ما فَعَلُوهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب لو {فَذَرْهُمْ} الفاء هي الفصيحة. ذرهم فعل أمر والهاء مفعوله.{وَما يَفْتَرُونَ} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر معطوف على ضمير النصب قبله التقدير فذرهم وافتراءهم. ويجوز أن تكون ما موصولة معطوفة على الهاء أيضا. وجملة فذرهم لا محل لها جواب الشرط المقدر..[سورة الأنعام: آية 113] {وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)}.{وَلِتَصْغى} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على غرورا.{إِلَيْهِ} متعلقان بتصغى قبلهما {أَفْئِدَةُ} فاعل {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة {لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.{وَلِيَرْضَوْهُ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعله، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله وهو في محل جر باللام. ومثلها {وَلِيَقْتَرِفُوا}.{ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به {هُمْ} ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ {مُقْتَرِفُونَ} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
|